جسور لا جدران

مشروع مدرسي:       جسور لا جدران

المشروع جسور لا جدران،هو مشروع بين الثقافات و بين المراكز،فيه تعرض أنشطة ذات علاقات ببناء الجدران العازلة لتفريق الحدود و المناطق التي تضم الأفكار و الأبحاث و الحوار ثم الفن للإحتجاج. 
إن الجدران لم تكن قط  لحل المشاكل، بل في جل الحالات جعلتها أخطر بكثير
هل تعرف بأنه بعد سقوط جدار برلين سنة ١٩٨٩ كانت حينئذ ١٦ حاجز أو جدار كحدود فقط. ولكن بعد ٢٨ سنة أصبحت ٧٠ جدارا. و الرقم في إرتفاع بسرعة  هائلة.

هل تريد المشاركة؟
المشروع مفتوح في وجه مدارس و ثانويات من كل انحاء  العالم.
إبعث للبريد الإلكتروني التالي: 
susanagm33@gmail.com

1
نتحاور حول صور ولوحات لجدران تصلح في الواقع لتفريق الأشخاص، و لا تحل المشاكل. هل هي ضرورية؟ لماذا؟ مما نخاف؟ لماذا بنيت هذه الجدران بهذا الكم الهائل؟
إسمع لكلمات M.I.A BORDERS.M.I.A و ناقش مع رفاقائك

2
سينيما: أشرطة سينيمائية للحوار مع التلاميذ مثل : الشريط جدران أو الوثائقي التوازن الهش
Walls


وللصغار الشريط القصير PUK y el Muro

و للأساتذة، الفنون البلاستيكية القصيرة:
3
نبحث و نتعمق في الموضوع : صفحات إلكترونية و خرائط مهمة للبحث عن المعلومات


Blog sobre muros y murallas a lo largo de la historia en el mundo
Mapa interactivo de los muros en el mundo




4
معارض: تجمع الجدران بحمل ، صور و جرافيتيس و نختار ما يعجبنا منها. يمكننا إجراء حملات مختلفة، عرض
حول East Side Gallery (برلين) و روائع بانكسي Banksy
 نشاط مشترك: connected walls بالإنجليزية و الإسبانية و الفرنسية
اللعب على الأنترنت يقربنا من واقع الجدران و يقربنا كذالك ممن هم في الجهة الأخرى، يرينا أشخاص واقعيين من هذا الجانب و ذاك بعد تصويرهم بأشرطة فيديو

Connected Walls - OFFICIAL TRAILER from CONNECTED WALLS on Vimeo.


6
حملات ت توعوية:
إختر صورة و نعلق عليها - دائما الصور و علاقتها بالجدران - . أهمية بناء الجسور و هدم الجدران.
إبعثها في الشبكات الإجتماعية بالهاشتاك:
Bridges no walls  و Puentes no Muros . بإمكانك الكتابة بالإنجليزية، او الفرنسية أو الإسبانية او العربية أو بأي لغة أخرى. وإذا صورت نفسك على جسر أو جسور في بلادك أو مدينتك، أكتب بحروف كبيرة جملتك المفضلة حتى ترى بوضوح ثم صور المعلقة، فنعلقها نحن في صفحتنا الإلكترونية Blog للتعاون و أنت أنشرها في الشبكات الإجتماعية.


7
مسابقة في الأدب بمناسبة يوم الكتاب.
للمشاركة عليك كتابة قصيدة شعرية أو نثر قصير و ذو علاقة بموضوعنا المركزي حواجز و جدران.
هناك جوائز لأحسن قصيدة و لأحسن نثر

8
 شهادة في القسم:
اهم حاجة هي إحضار شاهد عيان : مهاجر أو لاجئ ممن عبروا حواجز مليلية و سبتة والكلام معه حول أسباب هجرته و صعوبات تنقلاته حتى وصوله إلى إسبانيا
9
نقاش : هل هناك ضرورۃ لوجود الجدران؟سنكون فريقين من التلاميذ  لبحث حو ل الجدران التي تفرق الدول و المناطق 
بغيۃ  الوصول الی نقاط لصالح او ضد هذا الا مر. كل فريق يدافع عن وجهۃ نضره .
هل تشارك برا يك ِ
    10 
    نبحث ثم نقيم أعمال حول ،شخصيات و منظمات غير حكومية 
لكونهم جسور بين الثقافات والأديان.
أو أشخاص و منظمات غير حكومية 
سبق أن رافقوا المهاجرين في الطريق في بحثهم على مكان آمن
 للعيش.
نشر أخبار حول هذا الأمر لرفقائنا عبر
: برامج سهلة
Piktochat أو Canva.

10
    
    :يوم اللاجئ  20 يونيو
نتوج عملنا بتقديم مسرحي ضد
 الجدران العازلة التي تفرق بين
 الأشخاص و الجماعات وإذا شئتم
 بأغنية كذالك.
11
هل تريد ان تشارك بكتابۃ اوغناء قطعۃ موسيقيۃ ضد الجدران؟كذلك يمكنك استبدال كلمات اغنيۃ ما و تحتفظ بلحنها

شارك باغنيتك!
Traducido por Mohammed Smaili. Presidente de la Asociación Azahra
Yara Kassem

Sam Tizza Anneh

No hay comentarios:

Publicar un comentario